وزير البيئة نزار ئاميدي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بوضع الحلول والمعالجات لتلوث مصادر المياه وتتخذ مجموعة قرارات تمكن القطاعات المعنية بتنفيذ خططها.

البيئة :
نحرص على مضاعفة الجهود لتنفيذ مشاريع ومعالجات التلوث الحاصل على المصادر المائية

تراس معالي وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي اجتماعا للجنة الامر الوزاري 298 والخاصة بمتابعة تنفيذ توصيات الأمر الديواني 99 لسنة 2018 اليوم الاثنين 21 / 8 / 2023 المعنية بوضع خطة معالجة النفايات والمياه الثقيلة التي تلقى في الانهار وشبكات المجاري ، ومتابعة ما تم تنفيذه من توصيات اللجنة بحضور السادة اعضاء اللجنة وممثلي القطاعات كافة .

ئاميدي بيّن أهمية عمل اللجنة والذي يمثل أحدى أولويات البرنامج الحكومي سيما وان البلد يعاني من مشاكل التغير المناخي والتصحر وندرة المياه بسبب سياسات دول المنبع وتمتلك وزارة البيئة وحدة معلومات وخرائط تشخص الجهات التي تلوث المياه من مختلف الأنشطة إذا كانت من القطاعين العام او الخاص .

وزير البيئة شدد على جدية الحكومة في مواجهة جميع التحديات وتطبيق مبادئ الشراكة بين الوزارات القطاعية التي تنفذ مشاريع التخفيف ذات المديات الزمنية القصيرة والمتوسطة على امل ان يكون عام 2025 نهاية لمشكلة تلوث مصادر المياه والانتقال للادارة الرشيدة المستدامة لها .

وزير البيئة اشار الى انه سيتم أيلاء مشاريع أنشاء وتأهيل وحدات المعالجة للتصاريف السائلة للأنشطة الملوثة والتي تطرح للمصادر المائية الأهمية القصوى وتخصيص نسبة من التخصيصات المالية للمشاريع الجديدة وتوفير المتطلبات البيئية التي تتوافق مع التشريعات البيئية النافذة .

ئاميدي اكد على اعتماد خطة التوعية الوطنية لتحسين ثقافة الحفاظ على هذه الثروة وعدم هدرها التي أعدتها دائرة التوعية والإعلام البيئي في الوزارة تشارك فيها كل القطاعات ضمن متطلبات المرحلة المقبلة بما يتناسب مع البرنامج الحكومي في تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين اضافة الى ضرورة الحفاظ على المصادر المائية من التلوث و معالجة مياه الصرف الصحي والنفايات السائلة التي تلقى في الانهار وشبكات المجاري .

وتم خلال الاجتماع استعراض الخطط المستقبلية لمشاريع المعالجة بعد اقرار الموازنة العامة ومناقشة المراسلات الواردة من الوزارات والجهات المعنية ومراجعة ماتم تنفيذه في توصيات الاجتماع السابق .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عاجل آخر تداعيات اختفاء طائرة الرئيس الإيراني رئيسي وزير البيئة نزار ئاميدي : نزداد فخراً بأننا من اوائل الداعمين والمصوتين على قانون الخدمة والتقاعد في... وزير البيئة نزار ئاميدي يترأس اجتماع اللجنة الاستراتيجية للنزاهة ومكافحة الفساد ويستعرض الاجراءات ا... البيئة والهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة توثق جرائم النظام السابق ضد البيئة العراقية النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل في واشنطن رئيس شركة هانويل الأمريكية رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ليندسي غراهام رئيس كتلة الصادقون حبيب الحلاوي يصل أنقرة برفقة رئيس مجلس النواب بالنيابة لبحث جملة من الملفات المهم... رئيس كتلة صادقون النيابية : هيئة الإعلام والاتصالات والنقابات المعنية يجب ان تتصدى وتشخص الاعمال ال... وزارة البيئة تعلن عن نتائج الفريق التفتيشي التوعوي للانشطة الصحية في بغداد