‏وزارة التجارة تعلن الإكتفاء الذاتي من حصيل الحنطة

خلال مؤتمر انتهاء موسم تسويق الحنطة 2023.. وزير التجارة: حققنا الاكتفاء الذاتي بمعدل استلام هو الأعلى في تاريخ زراعة الحنطة بالعراق

اعلام التجارة
أعلن وزير التجارة الاستاذ اثير الغريري اليوم السبت ، ان الكميات المسوقة من محصول الحنطة لعام 2023 بلغت خمسة ملايين ومئة واربعة وتسعين ألف طن من الحنطة المحلية وهو الأعلى في تاريخ زراعة الحنطة بالعراق .

وذكر بيان لوزارة التجارة نقلا عن المكتب الاعلامي ان الوزير الغريري القى كلمة السيد رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الذي نظمته الشركة العامة لتجارة الحبوب تحت شعار ((موسم الخير والنجاح حققنا الإكتفاء الذاتي )) برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء .

واكد الوزير الغريري إن مؤشر عملية النجاج المتحققة لهذا الموسم التسويقي كان على رأسها دعم دولة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني ومتابعته المتواصلة وتوجيهاته السديدة لتسلم كل الكميات وتأمين المستحقات المالية ، وصرفها بعد الاستلام مباشر، فضلا عن اجراءات الوزارة في الفحص المختبري وشفافية استلام المحصول… فهذه الأمور كلها هي عوامل ساعدت على تشجيع الفلاح لتسويق محصوله الى مخازن شركة الحبوب وعوامل ميزت موسم الخير والنجاح لتأمين الأمن الغذائي.

وأشار الغريري ، ان وزارته تمكنت من استيعاب كميات كبيرة من مادة الحنطة اثناء الموسم التسويقي، ونجحت أيضا في منع تهريب كميات من الحنطة من والى المحافظات بالتعاون مع الاجهزة الامنية التي كان لها الدور الفعال في هذا الجانب وبالتنسيق مع اجهزتنا الرقابية بكل محافظات البلاد.

مؤكدا ان توقعاتنا ان يشهد العام المقبل طفرة نوعية في الانتاج والنوعية في ظل الخطط الحكومية في استخدام وسائل زراعة وري حديثة واجراءات اخرى داعمة لزيادة المساحات المزورعة.

من جانبه اكد مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في كلمة القاها بهذه المناسبة إن الجهود التي بذلت على مدار الثلاث اشهر وخمسة ايام كان لها الاثر الكبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي وملئت المخازن بالحنطة المحلية والمستوردة ولن نتأثر باي ازمة حنطة عالمية مهما كانت ومهما ارتفعت الاسعار العالمية .
وتابع الكرعاوي ان شركته استخدمت آليات عمل جديده أثبتت نجاحها ويأتي في مقدمتها العمل ليل نهار وعلى مدار الاربع وعشرون ساعة بشفتين عند اوقات الذروة ، حيث كان للفلاح والمزارع العراقي في موسم تسويق الحنطة لعام ٢٠٢٣ الدور الكبير في تحقيق الإنجازات الكبيرة التي يأتي في مقدمتها تحقيق أعلى معدل إنتاج حقيقي في محصول الحنطة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
عاجل آخر تداعيات اختفاء طائرة الرئيس الإيراني رئيسي وزير البيئة نزار ئاميدي : نزداد فخراً بأننا من اوائل الداعمين والمصوتين على قانون الخدمة والتقاعد في... وزير البيئة نزار ئاميدي يترأس اجتماع اللجنة الاستراتيجية للنزاهة ومكافحة الفساد ويستعرض الاجراءات ا... البيئة والهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة توثق جرائم النظام السابق ضد البيئة العراقية النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل في واشنطن رئيس شركة هانويل الأمريكية رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ليندسي غراهام رئيس كتلة الصادقون حبيب الحلاوي يصل أنقرة برفقة رئيس مجلس النواب بالنيابة لبحث جملة من الملفات المهم... رئيس كتلة صادقون النيابية : هيئة الإعلام والاتصالات والنقابات المعنية يجب ان تتصدى وتشخص الاعمال ال... وزارة البيئة تعلن عن نتائج الفريق التفتيشي التوعوي للانشطة الصحية في بغداد